الرئيسية / اسلاميات : islameyat / كيف أحسن صلاتي

كيف أحسن صلاتي

كيف أحسن صلاتي

صلّوا كما رأيتموني أصلّي ، هكذا أمرنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ، فهذهِ الصلاة التي فرضها الله سبحانهُ وتعالى علينا لا تُقبَل إلاَ كما وردت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ، فيبنغي على كلّ مسلم ان يتعلّم كيفية الصلاة التي وردَت عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم وقد أوضحها العلاّمة الالبانيّ رحمهُ الله تعالى في كتابهِ ( صفة صلاة النبيّ ) بشكلٍ رائع ، فصفة صلاة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم هي الصلاة التي إذا أدّيناها فقد أحسَنّا تأدية هذهِ العبادة العظيمة القدر.

والصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام وهي عمود الدّين ، وهيَ التي أوّل ما يُسأل عنها العبد يوم القيامة ، فإذا صَلُحَت فقد صلح عمله ، وإذا فسدت فقد فسدَ سائر عمله ، والصلاة لها شروط وواجبات وأركان وهيئات ، فالشروط هي من غير جنس الصلاة ولا تصِحّ الصلاةُ إلاّ بها كالوضوء مثلاً ، أمّا الأركان فهيّ من أجزاء وجنس الصلاة نفسها ، ولا تقوم الصلاة ولا تُقبل إلاّ بها كالقراءة بفاتحة الكتب مثلاً ، والالتزام بهذهِ القواعد من أصول الصلاة هوَ بِلا شكّ ممّا يُحسّن صلاة العبد ويرتقي بها.

كيف نحسّن صلاتنا

1= لتحسين الصلاة وتجميلها فلنتذكّر أنّ المُصطلح الذي يتعلّق بحُسن تمام الصلاة هو إقامة الصلاة ، فركن الزكاة نقول واصفين فعلهُ بــ إيتاء الزكاة ، بينما الصلاة بإقامتها ، لأنّها بُنيانٌ من جذور الإسلام وعمرانٌ شامخ في سماء التوحيد ، فينبغي لهذا البناء والصرح أن يكون قائماً بتمامِ وإحسان ، وتحسينه بتحسين أركانه وواجباته وشروطه وهيئاته.

2= وحتّى نُحسّن صلاتنا ونُجمّلها علينا أن نؤدّي خُشوعها وخُضوعها ، فالخشوع بالقلب والجنان والخضوع يكون بالجوارح والأركان.

3= ونُحسّن صلاتنا بتجديد النيّة لله سبحانه وتعالى ، واستحضار أنّنا نقِف بين يديه في الصلاة ، وهذا الاستشعار وهذا الإحساس يولّد الخشية.

4= ويكون تحسين الصلاة بقراءة القرآن بحضور قلب ، فكلام الله عزّ وجلّ يُضفي على الروح جمالاً وتطمئن به القلوب ، وفي الصلاة الجهريّة فإنّ القراءة بصوتٍ جميلٍ عذب يرفع الخشوع ويجمّل الصلاة لأنّ التغنّي بالقرآن حثّنا عليه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

5= ونحسّن الصلاة بتأديتها جماعةً مع المسلمين في مساجد الله عزّ وجلّ ، فعلاوة على أن لصلاة الجماعة فضل في الدرجات والمنزلة ، فإنّها ممّا يزيد في الإيمان ويجعل صلاتنا أكثر حُسناً وبإذن الله تكون مقبولةً عند الله عزَّ وجلّ.

عن admin

شاهد أيضاً

(البوسة) و (القبلة) سببا في الدخول بالإسلام

(البوسة) و (القبلة) سببا في الدخول بالإسلام إمرأة فرنسية أخذت ولدها البالغ من العمر (14) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات